انهى تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للرياضة في السعودية، الجدل حول هوية الملف الذي ستدعمه المملكة في سباق الترشح لتنظيم نهائيات كأس العالم 2026، مؤكّدا، بشكل قطعي، دعم بلده للملف الثلاثي الخاص بالولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك، على حساب نظيره المغربي.

وفي حوار مصور مع صحيفة « Bloomberg » الأمريكية، أوضح آل الشيخ أن السعودية سبق وأعطت وعدا لأمريكا من أجل التصويت لصالحها في 13 يونيو الجاري، مضيفا: « إخوتنا في المغرب لم يطلبوا منا دعمهم، وحين حصل ذلك كنا قد أعطينا كلمتنا للملف المشترك ».

وأشار المسؤول السعودي في الحوار ذاته إلى العلاقة التاريخية و »المتينة » بين السعودية وأمريكا في مجالات مختلفة، ليؤكد بذلك توجّه الدولة، الذي أعلن عنه منذ فترة عبر « تغريدات » على موقع التواصل الاجتماعي « تويتر »، حين شدّد على أن السعودية ستدعم مصالحها أكثر من أي شيء آخر خلال تصويتها على الملف المرشح لتنظيم « المونديال »، في إشارة إلى تجاهل اقتسام روابط الدين واللغة و »العروبة » مع المغرب.

جدير بالذكر أن دونالد ترامب كان قد قام بزيارة خاصة إلى السعودية فور انتخابه رئيسا جديدا للولايات المتحدة الأمريكية، قبل أن يحط ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، بدوره الرحال بأمريكا، في زيارة خاصة رمت إلى تعزيز الشراكة بين الدولتين في مجالات عدة، من أجل تحقيق رؤية السعودية 2030، بهدف الانفتاح أكثر على العالم وإيجاد بدائل للدخل من غير النفط.

وكانت صحيفة « نيويورك تايمز » الأمريكية قد أشارت في تقرير لها إلى أن السعودية تساند الملف الأمريكي بقوة، على حساب نظيره المغربي، مبرزة أن الرياض ساعدت رؤساء الملف المشترك الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية على ترتيب مواعد للاجتماع مع رؤساء الاتحادات الآسيوية لنيل أصواتها.

وأكدت الصحيفة الأمريكية أن السعودية لعبت دورا هاما في هذا السياق، ونزلت بثقلها لتحصل الولايات المتحدة الأمريكية على الأصوات الآسيوية؛ الشيء الذي من شأنه بعثرة أوراق لجنة ترشح المغرب، التي ستجد نفسها أمام منافس جديد يعيق تحرّكات المغرب في دول الخليج وآسيا.

وكانت لجنة دعم ترشح المغرب لتنظيم « المونديال » قد حطت الرحال بعدد من الدول الخليجية الأسبوع الماضي، مثل الكويت والإمارات والبحرين وعمان وقطر، من أجل تأكيد دعم هذه الدول للمغرب خلال مرحلة التصويت المرتقب في موسكو، الذي ينتظر أن تصوت خلاله 207 اتحادات كروية على المحتضن الرسمي لكأس العالم 2026.
م / ن طنجة

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here