نظمت الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة طنجة تطوان الحسيمة بالمملكة المغربية بشراكة مع برنامج « تشارك » الممول من طرف وزارة الخارجية البريطانية  وبتنسيق مع جمعية جهات المغرب، يومه السبت 23 مارس 2019 بطنجة بفندق « رويال توليب »، المنتدى الوطني الأول للوكالات الجهوية لتنفيذ المشاريع تحت شعار « اندماج في الحاضر لبناء المستقبل ».  ويهدف هذا المنتدى إلى خلق فضاء لتبادل الخبرات بين مختلف الوكالات الجهوية لتنفيذ المشاريع بجهات المملكة، وكذلك تسليط الضوء على نماذج الحكامة الجيدة والممارسات الفضلى وسبل التنسيق بين مختلف الفاعلين المعنيين بالموضوع.

ومن المقرر أن يصبح هذا المنتدى، موعدا سنويا يستضيف مجموعة من الفاعلين والخبراء، لتدارس مختلف الإشكاليات والمواضيع المتعلقة بكيفية اشتغال هذه الوكالات الحديثة الإنشاء.

ولقد تطرق المنتدى الوطني للوكالات الجهوية لتنفيذ المشاريع في دورته الأولى لمواضيع تكتسي أهمية بالغة كحكامة الوكالات الجهوية وسبل التعاون والتنسيق بينها وبين مختلف الفاعلين الجهويين وآليات تتبع وتقييم تنزيل السياسات والبرامج على المستوى الجهوي، وذلك في إطار نقاشٍ جمع نخبة من أهم المختصين والفاعلين من مختلف تمثيليات الوكالات الجهوية لتنفيذ المشاريع ومجالس الجهات وتمثيليات الوزارات المعنية والمصالح الخارجية، ومؤسسات ووكالات التنمية وفعاليات القطاع الخاص، والهيئات الدولية المانحة وتمثيليات المجتمع المدني…

وقد عرفت الدورة الأولى لهذا المنتدى نقاشا حول تجارب كل جهة مع الوكالات الجهوية لتنفيذ المشاريع، أبرزها التحديات المرتبطة بتأسيسها واشتغالها، خلال النصف الأول من ولاية الجهات منذ دخول القانون التنظيمي للجهات 111.14 حيز التنفيذ.

ومن أهداف الدورة الأولى للمنتدى الوطني للوكالات الجهوية لتنفيذ المشاريع :

  • ـ تقاسم وتبادل الخبرات بخصوص نماذج الحكامة للوكالات الجهوية لتنفيذ المشاريع.
  • الاستفادة من الممارسات الفضلى في مجال تتبع وتقييم برامج التنمية الجهوية وعلاقتها بآليات الديمقراطية التشاركية.
  • تعزيز و تطوير أليات التعاون بين الجهات و الحكومة
  • تشجيع و تعزيز التعاون و التضامن بين الجهات
  • تقاسم التجارب و الخبرات بخصوص هندسة و تنزيل برامج و مشاريع التنمية
  • تأسيس شبكة للوكالات الجهوية لتنفيذ المشاريع , تسهر جمعية جهات المغرب على تنشيط أعمالها و ضمان إستدامة أليات التعاون بينها .

 

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here