بولندا: بومبيو ونظيره تشابوتوفيتش يشيدان بالاتفاق الجديد لنقل القوات الأمريكية من ألمانيا

0
871

أشاد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في وارسو يوم السبت، باتفاقية الدفاع الموقعة حديثًا بين الولايات المتحدة وبولندا، إلى جانب نظيره البولندي، ياتسيك تشابوتوفيتش.

وقال بومبيو من اتفاقية التعاون الدفاعي المعزز: “إن عمق واتساع ونطاق وحجم ما سنتمكن من القيام به جنبًا إلى جنب مع بولندا نتيجة توقيع هذه الاتفاقية مهم حقًا”.

وأوضح بومبيو أن للاتفاق تداعيات أخرى غير مجرد تحرك القوات الأمريكية من ألمانيا إلى بولندا، قائلاً إن الاتفاقية ستسمح بالتعاون بشأن التهديدات الحديثة والناشئة مثل الحرب الإلكترونية.

وأشار تشابوتوفيتش إلى عواقب الوجود الأمريكي في البلاد قائلاً إن “وجود الجنود الأمريكيين في بولندا له تأثير رادع أكبر أو دفاع ضد معتد محتمل لأننا أقرب إلى هذا المصدر المحتمل للصراع”.

وأضاف “وافقنا عن طيب خاطر على الاستثمار في البنية التحتية العسكرية، حتى يشعر الجنود الأمريكيون بالراحة في دولتنا. لأننا نعتقد أن وجودهم مهم لأمننا، وأن وجودهم في بولندا وليس في ألمانيا هو المهم بالنسبة لهذا الأمن”.

وخلال المؤتمر، الذي جاء في نهاية جولته الأوروبية التي استمرت خمسة أيام، انتقد بومبيو أيضًا قرار فرنسا والمملكة المتحدة بعدم التصويت لصالح تمديد حظر الأسلحة الإيرانية في الاجتماع الأخير لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، كما أعرب عن دعمه للاحتجاجات المستمرة في بيلاروسيا.