اسطنبول- أنقرة- (أ ف ب)- الأناضول: أعلن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان مساء الأحد فوزه فى الانتخابات الرئاسية والتشريعية ما يمهد الطريق لولاية جديدة مدتها خمس سنوات مع سلطات اوسع بكثير.
وقال أردوغان الذي أكد أيضا نيل التحالف الذي يقوده حزبه الغالبية البرلمانية، في خطاب في اسطنبول “النتائج غير الرسمية للانتخابات واضحة. وفقا لها. .. عهدت امتنا إلي بمسؤولية رئاسة الجمهورية”.
وأتت تصريحاته في وقت قال حزب الشعب الجمهوري (ديمقراطي اشتراكي)، وهو حزب المعارضة الرئيسي، إنّ عمليات فرز الأصوات التي قام بها تشير إلى أن إجراء جولة ثانية للانتخابات الرئاسية هو أمر لا مفر منه.
وكان أنصار أردوغان قد بدأوا يعبرون عن فرحتهم بالتلويح بالأعلام التركية في الشوارع، حتى قبل إعلان النتائج.
وقال أردوغان “تركيا، مع نسبة مشاركة قاربت 90%، أعطت العالم درسا في الديمقراطية”.
ودعا الرئيس التركي في نيسان/ أبريل إلى إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية مبكرة كانت مقررة في الاصل في تشرين الثاني/ نوفمبر 2019.
وبدأت التهاني تتوالي على الرئيس التركي من عدد من الزعماء العالم بمناسبة نتائج الانتخابات التي تظهر نجاحه بفترة جديدة بعد فرز غالبية الأصوات.
جاء في ذلك اتصالات هاتفية وبرقيات تهنئة.
وجاءت التهاني من أمير قطر تميم بن حمد الثاني، وأمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، والرئيس السوداني عمر البشير، والرئيس الصومالي محمد فورماجو، والرئيس الباكستاني ممنون حسين والرئيس الصربي ألكساندر فوتشيتش، والرئيس المقدوني جورجي إيفانوف.
ووردت تهاني أخرى من رئيس الوزراء الألباني إيدي راما، ورئيس وزراء المجر فيكتور أوربان، ورئيس المجلس الرئاسي في البوسنة والهرسك بكر عزت بيغوفيتش.
كما هنأ وزير الخارجية اليوناني نيكوس كوسياس ووزير الخارجية الغيني مامدي توري، في اتصالين هاتفيين، نظيرهما التركي مولود جاويش أوغلو هاتفيا بالنجاح الذي حققه حزب “العدالة والتنمية” في الانتخابات.
عن / راي اليوم

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here